وتجدر الإشارة إلى أن مهمة قائد التدريب تختلف إختلافا كبيرا عن باقى المهام الأخرى ، فالمشتغلين فى مجال التدريب لا يمارسون أعمالا روتينية ثابتة ، ولا يقومون بمهـامهم وأنشطتهـم على وتيرة واحدة أو بنمط واحد مثل غيرهم ، ولكنهم يمارسون عملهم بشكل متجدد ومتغير ومتنوع ، يتفق مع التغير والتطور فى أذواق و قدرات المتدربين ، ويتناسب مع التغير والتطور فى وسـائل الإتصال الحديثة . لذلك يجب أن يمتلك المشتغلون بالتدريب مهارات أكثر ، وطاقات أكبر ، وأن تتوافر فيهم مواصفات أفضل ، وأن يتمتعوا بخصائص أوسع من تلك التى يجب توافرها فى أى عنصر عادى فى المنظمة او الجمعية .ويعتبر المدرب من أهم عنصر فى عناصر عملية التدريب ، فهو الذى يبدأ التدريب وهو الذى ينهيه ، وهو الذى يحدد الأفكـار التى يرغب فى توجيههـا إلى المتدربين ، وهو الذى يصيغ هذه الأفكار فى شـكل رسـائل لتتلائم مع طبيعة ومستوى المتدربين الذين يخاطبهم ، وهو الذى يختار وسـيلة أو وسائل التدريب المناسبة للموضوع وللجمهور ، وهو الذى يختار الوقت المناسب لبدء عملية التدريب . كذلك فإن قائد التدريب هو الذى يحرص على معرفة رد فعل المتدربين حول الرسائل والأفكار التى يوجهها ، وهو الذى يسعى جاهدا لمعرفة تأثير هذه الرسائل وما إذا كانت قد حققت الأهداف المقصودة منها أم لا .
لذلك فإن مسئولية نجاح الإتصال أو فشله فى التدريب تقع فى جزء كبير منها على عاتـق قادة التدريب فى المقام الأول . من هنا كان لزاما عليهم لكى يكونوا بارعين فى آدائهم ، ومؤثرين فى إتصالاتهم ، وأن يتمتعوا بمجموعة من المهارات الإتصالية المختلفة ، التى تساعدهم على التعبير عن أفكارهم بوضوح ، وتوصيلها إلى الجمهور بسهولة ويسـر وإقناعهم بها ، وبالتالى تحقيق التأثير المنشود لديهم .
و من هذه المهارات
مهارة التقديم الفعال
مهارة الحديث
مهارة الاقناع
- - - - - - -
والان فالنبدأ مع المهارة الاولى :
مهارة التقديم الفعال
كيف يمكن تقديم عرض جيد وتوصيل الأفكار بفاعلية ؟
يمكن تعريف التقديم الفعال بأنه : قدرة قائد التدريب على عرض وتوصيل رسالته الى الجمهور الذى يخاطبه بطريقة واضحة وجذابة ، بحيث تؤدى الى إحداث التغيير المرغوب فى فهم وآراء هذا الجمهور ليصبح أكثر فهما وأكثر وعياً بموضوع معين .
إن القدرة على توصيل رسالة واضحة ومقنعة عبر التقديم الفعال ، يمكن أن يؤدى الى خلق الثقة المتبادلة ، وإثراء السمعة الطيبة ، وكسب الصفقات ، وحل المشكلات ، وإنجاز الأعمال . لذلك يحتاج قائد التدريب إلى الإعداد الجيد والتنظيم السليم ، لكى يكون مشوقاً فى عرضه وجذاباً فى طرحه ومقنعاً فى رسالته . فمن الطبيعى أن قائد التدريب يحتاج إلى مناقشة ومحاورة المتدربين التى يستهدفها بفئاتهم المختلفة ، سواء كان ذلك من خلال تقديم المحاضرات أو المناقشات أو عرض التقارير عن الإنجازات المختلفة ، أو شرح المشكلات والصعوبات التى تواجه العمل أو عرض لبحث تم القيام به أو غير ذلك . ولكى يستطيع قائد التدريب أن يقدم عرضا جيدا ويتمكن من توصيل أفكاره بفاعلية ، فإن هناك بعض المهام التى يجب إنجازها قبل وأثناء وبعد التقديم .
و الان مع مع يجب انجازه من مهام قبل تقديم العرض التدريبى
أولا : قبـل التقديــم
( 1 )
إعـرف الهدف جيداً :
إن قائد التدريب يجب أن يسأل نفسه أولاً ماهو الهدف أو الأهداف من هذا التقديم ؟ وما الذى يسعى الى تقديمه من وراء هذا العرض ؟ فمن الضرورى أن يحدد منذ البداية ما هو الهدف الذى يريد تحقيقه . هل هو تقديم معلومات معينة بقصد خلق المعرفة الأولى عند الحاضرين حول موضوع معين ، أم أنه شرح وتوضيح للموضوع بهدف خلق المعرفة الكاملة بجوانب الموضوع أو تفنيد الشائعات وإظهار حقيقة الأمر وبيان ماهيته ، أم أن الهدف هو تكوين آراء وإتجاهات معينة حيال قضية من القضايا ، أم تعديل الآراء والإتجاهات الموجودة فعلا . وقد يكون الهدف إقناع الناس بفكرة معينة بهدف التعاون من أجل حلها مجتمعين ، وقد يكون الهدف مطالبة الناس بسلوكيات معينة تحقق مصلحتهم ومصلحة مجتمعهم .
إن وضوح الهدف منذ البداية يمكن قائد التدريب من تقديم المعلومات والحقائق والآراء والبيانات والأدلة التى تخدم الهدف . كما أن معرفة الهدف تمكنه من ترتيب خطوات العرض بما يخدم الهدف المطلوب تحقيقه .
ان تحديد الهدف من التقديم يؤدى ثلاث وظائف مهمة هى :
أ - المساعدة على صياغة الرسالة بشكل فعال يؤدى الى احداث التغيير المطلوب بين المتدربين .
ب - المساعدة على بناء رسالة واضحة ومرتبة بطريقة تمكن المتدربين من المتابعة والفهم .
ج - توفير مقياس حقيقى للتعرف على مدى نجاح التقديم بفاعلية .
[size=21]كذلك يجب على قائد التدريب معرفة ما إذا كان هناك أشخاص آخرون سيقومون بالتقديم معه أم سيكون بمفرده ، وهل هم زملاء له فى نفس المجال أم فى تخصصات أخرى ، أو أنهم منافسون ، وما هى الموضوعات التى سيقدمونها ، واين يقع ترتيبه فى قائمة المتحدثين ، وما هى الفترة المخصصة له للتقديم ، وما هى الفترة المخصصة للآخرين ، وما هو العدد المتوقع لجمهور المشاركين . أيضا يجب معرفة ما إذا كان هذا التقديم جزء من حدث أكبر كمعرض او دورة تدريبية مثلا ، أو مؤتمر سنوى ، أو نـدوة تثقيفية أو مهنية ، وما هى الفكرة المحورية للموضوع ، وغير ذلك من الامور التى ينبغى ان يضعها قائد التدريب فى الاعتبار عند تحديد أهدافه من التقديم