طرق تدريب الفتية
من أجل الوصول إلى الهدف المرجو من أي نشاط على القائد أن يراعي ميول الفتية واتجاهاتهم وأن يختار الأنشطة والأساليب المناسبة.
أولا/ مواصفات الأساليب:
1- الأسلوب الجذاب والمحفز.
2- أن يتسم الأسلوب بالابتكار والبساطة وإمكانية التنفيذ.
3- أن يمتاز بروح التحدي والمغامرة.
4- أن يناسب خصائص واحتياجات الفتية والشباب ويناسب المراحل السنية.
ثانيا/ الأنشطة:
من تصميم الأنشطة الموجه للفتية والشباب لابد من إتباع الخطوات التالية:
1- تحديد المرحلة المستهدفة (أشبال، كشافة، متقدم وجوالة).
2- تسمية النشاط : يتسم بالابتكار والتشويق ويرتبط بالهدف من النشاط.
3- تحديد الأهداف التربوية.
4- الربط بين النشاط ومتطلبات المناهج.
5- تحديد: عدد المشاركين، التوقيت، المكان ، الأدوات والوسائل المطلوبة.
6- تحديد أسلوب التنفيذ (توزيع الأدوار والمسئوليات، المراحل الزمنية، مهمة القائد، كيفية ختام النشاط).
7- التقييم: للتأكد من فعالية النشاط في اكتساب المعارف والمهارات والسلوكات.
ثالثا/ بعض الأساليب المطبقة لتدريب الفتية:
أ/ النشيد: الذي يمتاز بالكلمات البسيطة، اللحن الجذاب والوزن الخفيف والمعاني الراقية من أجل صقل المشاعر وتربية الذوق الفني.
ب/ القصة: تكون ذات موضوع بسيط وهادف وتتسم بالخيال الواسع وأن يختار القائد لها التشويق في الإلقاء والجو المناسب.
ج/ المسرح: وذلك بتمثيل أدوار تاريخية، قصص دينية أو مواضيع اجتماعية والتي تبرز انتصار الحق على الباطل والتمثل بالشخصيات التاريخية.
د/ اللعبة: تهدف إلى تنمية الحواس وتقوية الأجساد وغرس الثقة بالنفس والتخلص من حب الذات وتعود الفتية على تقبل الفوز من غير كبر والهزيمة من غير انهيار والاستعداد لفوز قريب، والألعاب تروح على نفوس الفتية وتعودهم على النشاط وتكشف عن نزعاتهم وميولهم أمام القائد فيوجهها توجيها سليم.
هـ/ المسابقات: تكسب الفتية والشباب مهارات ومعارف جديدة وتغرس فيهم حب التعاون والعمل الجماعي والاعتزاز بالانتماء إلى الفريق.
و/ البحث: هو قيام الشباب والفتية بعملية استطلاع واستخلاص النتائج حول موضوع معين من أجل إشباع غريزة حب الإطلاع وتنمية الثقافة العامة.
كتاب الدراسة العملية للشارة الخشبية محافظة البويرة